الهند تحيي الذكرى الـ150 لميلاد المفكر والفنان التشكيلي الروسي البارز نيكولاي ريريخ

شهدت مدينة نجار الواقعة في وادي (الهيمالايا كولو) في شمال الهند سلسلة من الفعاليات المكرسة لإحياء ذكرى أسرة ريريخ الروسية.

 


نخيل نيوز - متابعة
شهدت مدينة نجار الواقعة في وادي (الهيمالايا كولو) في شمال الهند سلسلة من الفعاليات المكرسة لإحياء ذكرى أسرة ريريخ الروسية.
وكذلك الذكرى الـ150 لميلاد مؤسس السلالة والمفكر والفنان التشكيلي الشهير نيكولاي ريريخ. 
وقالت المنسقة الروسية لمؤسسة "ريريخ" التذكارية الدولية لاريسا سورجين: إن افتتاح المهرجان انطلق بصلاة "شانتي بوغا" (صلاة من أجل السلام) ورفع العلمين الوطنيين للهند وروسيا وراية السلام في متحف ريريخ.
وفي إطار المهرجان تم افتتاح معرض "عالم المعلم"، حيث تم عرض صور فوتوغرافية ووثائق تحكي عن عائلة ريريخ، فضلا عن نسخ من اللوحات الشهيرة للفنان التشكيلي.
وشهد المسرح الأخضر التابع لمتحف "ريريخ" تقديم رقصات وأغنيات روسية وهندية من قبل أعضاء فرقة الأطفال الموسيقية وطلاب أكاديمية "هيلينا ريريخ" للفنون.
يذكر أن مصير أفراد عائلة ريريخ يرتبط ارتباطا وثيقا بالهند، حيث عاشوا لسنوات طويلة. وقد أبدع نيكولاي ريريخ (1874-1947) مؤسس سلالة الفنانين والعلماء والمفكرين، ما يقرب من 7 آلاف لوحة، يُعرض الكثير منها في المتاحف والمعارض الفنية حول العالم. وألف نحو 30 عملا أدبيا، منها "ألتاي - جبال الهيمالايا: يوميات السفر"، و"الشرق – الغرب"، و"قلب آسيا". كما كان ريريخ مؤلفا لمعاهدة "ميثاق السلام" (ميثاق ريريخ) الدولية بشأن حماية التراث الثقافي.
 

اخبار ذات صلة

ارسال التعليق