نخيل عراقي تزداد اخضراراً في معرض العراق الدولي للكتاب

اختتمت منظمة نخيل عراقي الثقافية وللدورة الثالثة على التوالي مشاركتها في فعاليات معرض العراق الدولي للكتاب بنسخته الثالثة لعام 2022  في العاصمة العراقية بغداد، الدورة التي حملت اسم (هادي العلوي 1932- 1998) وهو مفكر ومؤرخ إسلامي ولُغوي عراقي.

نخيل عراقي تزداد اخضراراً في معرض العراق الدولي للكتاب

وكالة نخيل نيوز - خاص

اختتمت منظمة نخيل عراقي الثقافية وللدورة الثالثة على التوالي مشاركتها في فعاليات معرض العراق الدولي للكتاب بنسخته الثالثة لعام 2022  في العاصمة العراقية بغداد، الدورة التي حملت اسم (هادي العلوي 1932- 1998) وهو مفكر ومؤرخ إسلامي ولُغوي عراقي.

انطلقت فعالياتُ الدورةِ الثالثة لمعرض بغداد الدولي خلال الفترة من 7 – 17 من شهر ديسمبر الجاري وذلك بمشاركة أكثر من 350 دار للنشر عراقية وعربية تمثل 20 دولة. يهدف المعرض الى تعزيز المساهمة في نشر عادة القراءة وتداول الكتاب وتيسيره بكل الوسائل لإثراء الحركة الثقافية، و يعد المعرض رافدًا من روافد الثقافة وملتقى لتبادل الأفكار والتعرف على عادات وتقاليد الشعوب ونتاجاتهم الفكرية.

حيت شاركت نخيل عراقي لهذا العام بجناح خاص لاصدارتها ، وحمل الرقم 132 . احتوى الجناح على جميع اصدارات المؤسسة، وهي ديوان نخيل البصرة ، وديوان نخيل ذي قار ، وديوان نخيل النجف ، وديوان نخيل السماوة ، وديوان نخيل الموصل ، اضافة الى مختارات أخرى ، منها ، لحسب الشيخ جعفر "أخر امرأة على الارض" ، و"رباعيات العزلة الطيبة" و "يعقوب الحزن الاخير "،  وكما حوى الجناح مؤلفات الكاتب والشاعر مجاهد أبو الهيل ، "احلام العائد" ، و "موسم الجنون" ،  وايضا مؤلفات للدكتور صلاح نيازي ، ودواوين شعرية للشاعر العراقي نجاح العرسان ، كما يتضمن الجناح اصدارات مختلفة ومتنوعة .
وقد شهد جناح نخيل عراقي حضوراً مميزاً عن بقية دور النشر المشاركة لكونه اصبح مأوى ومحطة للمفكرين والشعراء والكتاب والسياسيين الذين ارتادوا جناح نخيل وأشادوا بالمشروع.

كما زار رئيس الوزراء العراقي الأسبق الدكتور حيدر العبادي جناح نخيل عراقي المتواجد ضمن أروقة المعرض، وقد أشاد العبادي بالدور الثقافي الكبير والمهم الذي تقوم به منظمة نخيل عراقي، وهي تحتفي بكل المبدعين العراقيين والعرب، في شتى المجالات، متمثلة براعي الجمال ورئيسها الشاعر والإعلامي الدكتور مجاهد ابو الهيل.
وبعد أطلاعه على مطبوعات نخيل عراقي، التي تنوعت بين الشعر والرواية والدراسات والسينما والتلفزيون، أقتنى العبادي كتابي ابو الهيل "مواسم الجنون" و " أحلام العائد"
وفي ختام زيارته أكد العبادي أن نخيل عراقي ركيزة مهمة من ركائز العمل الثقافي في العراق، وهي تقدم جهداً كبيراً يحسب لها ولكوادرها.

‏وأكد الشاعر العراقي الكبير عدنان الصائغ ، اثناء زيارته لجناح نخيل عراقي ان الاصدار القادم  سيكون عن دار نخيل عراقي ، ولهم ديوان خاص ، ونخيل عراقي هو نخيل العراق كله .

 المفكر العراقي غالب الشابندر الذي قال في حديث خاص لوكالة نخيل عراقي " انا شخصياً مطمئن حول ما تقوم به نخيل عراقي، وعن مطبوعاتها فهي نخبوية بامتياز وهذا يكفي" .
كما شهد الجناح زيارة ثانية للمفكر العراقي عبد الجبار الرفاعي الذي قال أن حفاوة استقبال كوادر نخيل لنا مفرح وجميل. إضافة لذلك فأن جناح نخيل عراقي يعتبر من أهم الأنشطة الثقافية التي أضافت لمعرض العراق الدولي للكتاب، بشهادة الكثير من الشعراء والكتاب والفنانين والأكاديميين من العراقيين والعرب.

يذكر ان معرض بغداد الدولي للكتاب هو معرض خاص بالكتاب يقام سنوياً في العاصمة العراقية بغداد، ويستقطب المعرض كل عام كتبا لنخبة من أبرز الكتاب والمؤلفين العالميين ودور النشر المرموقة والمبدعين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم. ‏ يذكر ، ان نخيل عراقي الثقافية، منظمة غير ربحية تعمل للنهوض بواقع الفن والثقافة في العراق، كما تحتضن التجارب الجديدة وتحاول تسويقها من خلال منصاتها الالكترونية المتعددة على وسائل التواصل الاجتماعي، يرأس المنظمة فخرياً الموسيقار العالمي نصير شمه ويعمل بها نخبة من المبدعين .

اخبار ذات صلة

ارسال التعليق