"أنا معلّم نفسي" رسائل و حوارات الروائي العراقي الراحل ‎حسن مطلك

عن منشورات تكوين للنشر والتوزيع في الكويت، صدر حديثًا كتاب بعنوان "أنا معلّم نفسي … رسائل وحوارات"، للكاتب والروائي العراقي الراحل ‎حسن مطلك، من إعداد وتحرير د. محسن الرملي.

 


نخيل نيوز/خاص


عن منشورات تكوين للنشر والتوزيع في الكويت،  صدر حديثًا كتاب بعنوان "أنا معلّم نفسي … رسائل وحوارات"، للكاتب والروائي العراقي الراحل ‎حسن مطلك، من إعداد وتحرير د. محسن الرملي.

و حسن مطلك(1961 ـ 1990)هو كاتب ورسام وشاعر عراقي. ويعد واحداً من أهم الأصوات الأدبية الحداثية التي برزت في العراق، في ثمانينيات القرن العشرين. ولد سنة 1961 في قرية سديرة التابعة لمدينة الشرقاط في شمال العراق. أنهى دراسته الجامعية سنة 1983 حاصلاً على شهادة البكالوريوس في التربية وعلم النفس من كلية التربية في جامعة الموصل. أقام عدة معارض للفن التشكيلي وأصدر مع مجموعة من أصدقائه في الجامعة مجلة («المُربي») نشر فيها مقالتين إحداهما عن الفن التشكيلي والأخرى قراءة لرواية الطيب صالح (موسم الهجرة إلى الشمال). وبعد أدائه للخدمة العسكرية الإلزامية عمل أستاذاً في معهد المعلمين في كركوك ومديراً لعدة مدارس إعدادي. 
أُعدم حسن شنقاً في 18 يوليو 1990 لاشتراكه في محاولة لقلب نظام الحكم. خصصت مجلة ألواح الصادرة في إسبانيا عددها 11/2001 عنه بالكامل، 300صفحة. كما خصصت عنه ملفات في صحيفتي المدى والزمان العراقييتين. وكتبت الكثير من الشهادات عنه والدراسات عن أعماله، من بينها رسالة دكتوراه أنجزها عبد الرحمن محمد الجبوري في جامعة الموصل بعنوان («الخطاب الروائي عند حسن مطلك.. دراسة تأويلية»). وحسن مطلك هو شقيق الكاتب العراقي محسن الرملي.

أما محسن الرملي فهو كاتب وأكاديمي ومترجم وشاعر عراقي يقيم في إسبانيا. ولد سنة 1967 م في قضاء الشرقاط قرية (سُديرة) شمال العراق. حصل على الدكتوراه، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة مدريد (أوتونوما) بكلية الفلسفة والآداب عن رسالته (تأثيرات الثقافة الإسلامية في الكيخوته) عام 2003 وهو شقيق الكاتب العراقي الراحل حسن مطلك. ويتميز بالكتابة باللغة العربية والإسبانية كما تُرجمت بعض من كتبه ونصوصه إلى العديد من اللغات كالإسبانية، الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، البرتغالية، التركية، الروسية، القطالانية، الألبانية، الفنلندية والكردية. كما ألقى العديد من المحاضرات، وشارك في العديد من الندوات والأمسيات والمؤتمرات ومعارض الكتاب في العراق والأردن والمغرب وإسبانيا والبرتغال والكويت ولوكسمبورغ وقطر وكولمبيا والجزائر وليبيا والمكسيك وكوستاريكا والإمارات. وفي عام 1997 أسس بالتعاون مع الكاتب عبد الهادي سعدون دار ومجلة (ألواح) في إسبانيا، يعمل حاليًا أستاذ في جامعة سانت لويس الأمريكية في مدريد. كما أقام في الأردن خلال عاميْ 1993-1994 ويقيم في إسبانيا منذ عام 1995

 

 

 

 

 

 


 

اخبار ذات صلة

ارسال التعليق