انطلاق "أيام الفن التشكيلي السوري"

أطلقت وزارة الثقافة السورية، فعاليات الدورة السابعة من "أيام الفن التشكيلي السوري"، بعنوان "حضور الذاكرة" وذلك في "المتحف الوطني" في دمشق.

نخيل نيوز - متابعة
أطلقت وزارة الثقافة السورية، فعاليات الدورة السابعة من "أيام الفن التشكيلي السوري"، بعنوان "حضور الذاكرة" وذلك في "المتحف الوطني" في دمشق.
وتتضمن الفعاليات التي تستمر حتى 24 تشرين الأول الجاري، معارض تشكيلية في صالات العرض العامة والخاصة بالمحافظات السورية، وندوات متخصصة في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق، دعماً للحركة البحثية والنقدية التشكيلية السورية.
وبدأت احتفالية "أيام الفن التشكيلي" بعرض فيلمين تسجيليين يتناولان مسيرة حياة الفنانين التشكيليين الراحلين، خالد معاذ، وسعيد تحسين، بمناسبة مرور 120 عاماً على ولادتهما.
وخلال الاحتفالية افتتح في صالة المعرض بالمتحف الوطني المعرض السنوي وضم أعمالاً بمجال التصوير والنحت والخزف والتصوير الضوئي والخط العربي والغرافيك ومشاريع تجريبية و"تجهيز بالفراغ".
وفي مجال الرسم تضمن المعرض 36 لوحة من مختلف المدارس الفنية الواقعية والتعبيرية والتجريدية والانطباعية وبتقنيات مختلفة ومن مختلف المراحل العمرية.
كما تضمنت أعمال الغرافيك 6 أعمال فنية بتقنيات مختلفة وهي "مونوتايب وشاشة حريرية وخشبية وكولوغراف". أما أعمال النحت فشملت 23 عملاً نحتياً بتقنيات وخامات مختلفة من خشب وحجر ومعدن وبوليستر.
وتضمن المعرض لوحة خط عربي وحيدة كلاسيكية للخطاط القدير محمد القاضي، و10 أعمال خزف بمواضيع وأحجام مختلفة و 3 أعمال فنية بتقنية التصوير الضوئي.
كما تم افتتاح معرض بعنوان “ذاكرة ماء” بحديقة المتحف تضمن أعمال 11 فناناً من طلاب وخريجي كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع مؤسسة، ويستمر لغاية 15 الحالي في حديقة "المتحف الوطني".
 

اخبار ذات صلة

ارسال التعليق