سويدي من أصول عراقية يحرق نسخة من القرآن أمام مسجد في ستوكهولم

قام مواطن سويدي من أصول عراقية بحرق نسخة من القرآن الكريم خارج مسجد ستوكهولم الكبير، اليوم الأربعاء، تزامنا مع بدء عيد الأضحى المبارك.

نخيل نيوز / ستوكهولم
قام مواطن سويدي من أصول عراقية بحرق نسخة من القرآن الكريم خارج مسجد ستوكهولم الكبير، اليوم الأربعاء، تزامنا مع بدء عيد الأضحى المبارك.                                                                                                            وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الشرطة السويدية أنها صرحت بتنظيم تظاهرة يخطط منظمها لإحراق نسخة من القرآن خارج مسجد ستوكهولم الكبير، تزامنا مع بدء عيد الأضحى.                                                                       وأفادت الشرطة في قرارها أن طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق القرآن “لا تبرر بموجب القوانين الحالية رفض الطلب”.

ويأتي الضوء الأخضر بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية قرارا للشرطة برفض منح تصاريح لتظاهرتين في ستوكهولم كان سُيحرق القرآن خلالهما.                                                                                                     وكان سلوان موميكا (37 عاما) الذي فر من العراق إلى السويد قبل سنوات قد كتب للشرطة في الطلب  "أريد التظاهر أمام المسجد الكبير في ستوكهولم وأريد التعبير عن رأيي حيال القرآن.. سأمزق المصحف وأحرقه".
وقبيل التظاهرة قال موميكا لوكالة الأنباء السويدية تي تي إنه يريد ايضا تسليط الضوء على أهمية حرية التعبير.

وأضاف "هذه ديموقراطية، وستكون في خطر إذا ما قالوا لنا إن ليس بإمكاننا القيام بذلك".

ووأضاف موميكا: "لا أرغب بإيذاء هذا البلد الذي استقبلني وحفظ كرامتي".                                                                 وأدان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ما وصفه بـ “العمل الدنيء” الذي استهدف القرآن الكريم في السويد بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال فيدان في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “أدين العمل الدنيء الذي ارتكب بحق كتابنا القرآن الكريم في السويد بأول يوم عيد الأضحى المبارك”.

وأضاف “إن السماح لهذه الأعمال المعادية للإسلام بحجة حرية التعبير أمر لا يمكن قبوله، وإن غض الطرف عن مثل هذه الأعمال الشنيعة يعني التواطؤ معها”.

 

 

اخبار ذات صلة

ارسال التعليق