الجزيرة تحاور نخيل عراقي في أول يوم من العام الجديد

نخيل نيوز / خاص

في أول يوم من العام الجديد 2023، استضافت قناة الجزيرة الفضائية في برنامجها المميز "الجزيرة هذا الصباح" مؤسس ورئيس منظمة نخيل عراقي الشاعر والكاتب د. مجاهد ابوالهيل للحديث عن مبادرة نخيل عراقي التي عدتها قناة الجزيرة من المؤسسات الثقافية التي استعادت الهوية العراقية وساهمت في تكريسها، اذ جاء في مقدمة الحوار، 
"طالما كانت النخلة رفيقة للعراقيين فحولوها إلى أيقونة للهوية الثقافية، نخيل عراقي مبادرة طموحة تبحث عن استعادة حضور الثقافة في مفاصل الحياة العراقية ، فرغم كل الصعوبات التي مر بها العراق فاننا نشاهد العديد من المبادرات لإعادة إحياء الهوية الثقافية خاصة وان منظمة نخيل عراقي ساهمت بتكريم العديد من الفنانين والمثقفين العراقيين في محاولة منها لانعاش هذا الجانب الجميل من العراق المعروفة بالثقافة والادب". 
وفي معرض إجابته على اسئلة مقدمتي البرنامج أكد ابوالهيل أن سبب تسمية مؤسسته بنخيل عراقي يعود الى تاريخ حضارة وادي الرافدين وتسمية العراق بأرض السواد لكثرة نخيله بالإضافة الى علاقة العراقيين والعرب بعمتهم النخلة، كما أوضح أبوالهيل أن تحت ظل كل نخلة يجلس مثقف أو شاعر لذلك استعارت منظمة نخيل عراقي أسمها من كل هذا الثراء. 
كما بيّن مؤسس نخيل عراقي أن بلاده تشهد انفتاقاً ثقافياً كبيراً في الآونة الاخير بوجود أكثر من مشروع ثقافي ومكاتب جوالة في المدن.
وعن مشاريع نخيل عراقي في العام الجديد 2023 قال ابوالهيل أن مؤسسته بصدد إطلاق جائزة نخيل للإبداع العربي في خمسة حقول أدبية وثقافية ومعرفية. 
وفي ختام اللقاء تمنى أبوالهيل سريان عدوى نخيل عراقي الثقافية الى محافظات عراقية ومدن عربية.

 

اخبار ذات صلة

ارسال التعليق