مصر تتسلم وثيقة "تاريخية" من الصحة العالمية

تسلمت مصر وثيقة "إشهاد القضاء على الملاريا"، المقدمة من منظمة الصحة العالمية، خلال فعاليات انطلاق مؤتمر السكان والصحة والتنمية البشرية الذي انعقد، الأحد، بالقاهرة.

 

نخيل نيوز /متابعة

 

تسلمت مصر وثيقة "إشهاد القضاء على الملاريا"، المقدمة من منظمة الصحة العالمية، خلال فعاليات انطلاق مؤتمر السكان والصحة والتنمية البشرية الذي انعقد، الأحد، بالقاهرة.

وجاء في بيان للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس أن "الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية نفسها، لكن هذا المرض الذي ابتلي به الفراعنة بات الآن من ماضي مصر لا مستقبلها".

وأضاف أن الإعلان على خلو مصر من الملاريا "نجاح تاريخي حقا، وشهادة على التزام شعب وحكومة مصر بالتخلص من هذه الآفة القديمة".

ويتاح تشخيص الملاريا وعلاجها مجانا لجميع السكان فى مصر بغض النظر عن وضعهم القانونى، ويُقدَّم التدريب للمهنيين الصحيين فى جميع أنحاء البلد للكشف عن حالات الملاريا وفحصها بما فى ذلك على الحدود.

ومصر ثالث بلد يحصل على شهادة خلوه من الملاريا في إقليم المنظمة لشرق المتوسط، بعد الإمارات العربية المتحدة والمغرب، وأول بلد يحصل عليها منذ عام 2010.

وتمنح المنظمة شهادة القضاء على الملاريا لكل بلد يثبت، بما لا يدع مجالا للشك المعقول، أن سلسلة انتقال الملاريا محليا عن طريق بعوض الأنوفيليس قد توقفت في جميع أنحاء البلد لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات متتالية. ويجب على البلد أيضا أن يثبت قدرته على منع عودة انتقال العدوى.

ويؤول اتخاذ القرار النهائي بشأن الإشهاد على الخلو من الملاريا إلى المدير العام للمنظمة، بناء على توصية من الفريق الاستشاري التقني المستقل المعني بالقضاء على الملاريا والإشهاد عليه.

وقال وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار إن "حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا اليوم ليس نهاية الرحلة بل بداية مرحلة جديدة. يجب علينا الآن أن نعمل بلا كلل ويقظة للحفاظ على إنجازنا من خلال الحفاظ على أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج، والإدارة المتكاملة للنواقل واستدامة استجابتنا الفعالة والسريعة للحالات الوافدة".
 

اخبار ذات صلة

ارسال التعليق