العثور على شاهد مسلة للملك"آشوربانيبال" في الموصل
نخيل نيوز | متابعة
أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث،اليوم الأربعاء، عن اكتشاف أثري جديد في موقع "باب شمش" بمدينة الموصل، تمثل بالعثور على شاهد يعود إلى مسلة آشورية تعود للملك آشوربانيبال.
وقال مدير مفتشية آثار وتراث نينوى،
رويد موفق، إن فريقاً عراقياً متخصصاً تمكن من استخراج المسلة بعد أسبوع من أعمال التنقيب في الموقع، مشيراً إلى أنها تحمل نقوشاً بالخط المسماري ومنحوتة للملك آشوربانيبال إلى جانب مشاهد ملكية تعكس الفن الآشوري.
وأضاف أن الاكتشاف يعد من المكتشفات المهمة التي تسهم في توثيق جوانب جديدة من تاريخ الحقبة الآشورية، مؤكداً استمرار أعمال التوثيق والدراسة العلمية للمسلة.
ويعد "باب شمش" أحد الأبواب التاريخية السبعة عشر التي كانت تحصن مدينة نينوى القديمة، وسُمي نسبة إلى الإله شمش، إله الشمس والعدالة في العراق.








ارسال التعليق